Home

دية الشجاج

فصل: دية الشجاج:نداء الإيما

  1. دية الشجاج: الشجاج: هو الاصابات التي تقع بالرأس والوجه. وأنواعه عشرة، وهي كلها لا قصاص فيها، إلا الموضحة إذا كانت عمدا، لأنه لا يمكن مراعاة المماثلة فيها والشجاج بيانه كما يأتي: 1- الخارصة: وهي التي تشق الجلد قليلا. 2- الباضعة: وهي التي تشق اللحم بعد الجلد. 3- الدامية أو الدامغة.
  2. فصل: دية الشجاج: /ﻪـ الكتـب الفتاوي المحاضرات روائع المختارات من مكتبة التلاوة أحكام تجويد القرآن تفسير القرآن برامج مجاني
  3. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.
  4. دية العضو المشلول: يجب في اليد الشلاء، والعين التي لا تبصر، والسن السوداء، في كل واحدة إذا ذهبت ثلث ديتها..القسم الثاني: دية الشجاج والجروح
  5. دية الشجاج والجراح. الشجاج : هو الجرح المختص بالرأس والوجه وهو على أقسام : ( الاول ) - الخارصة. وقد يعبر عنها بالادمية ، وهي التي تسلخ الجلد ولا تأخذ من اللحم وفيها بعير ، أي : جزء من مائة جزء من الدية . ( الثاني ) - الدامية. وقد يعبر عنها ب ( الباضعة ) وهي التي تأخذ من اللحم يسيرا.
  6. أنواع الشجاج من حيث تقدير الدية: إن من رحمة الله بعباده واسعةً وهي بأن شرع لهم الحدود، حتى لا يتساهل الإنسان بدم أخيه، فلم يهمل حتى الشجة، وجعل منها ما قدّر ديتها ومنها ما جعل فيها حكومة، أي: يحكم القاضي فيها وبِقدرها بحيث لا تزيد على المقدر شرعاً، والشجاج يختصُ بما يكون في.

أحكام الشجاج التي نص الشارع على ديتها الموضحة فما فوق: ويعر ف الشجاج الشجاجُ: جمع شجة، وتعرف الشجّة: بأنها الجرج الموضحة فما الذي يكون في الرأس أو في الوجه، هذا على اختلاف الفقهاء فيرى أبو حنيفة أن الشجاج لا تكون إلا في الرأسِ والوجه وفي المواضع التي يوجد بها العظم، مثل. فصل: فصل: (دية غير الشجاج) /ﻪـ الكتـب الفتاوي المحاضرات روائع المختارات من مكتبة التلاوة أحكام تجويد القرآن تفسير القرآن برامج مجاني

قال الشيخ عبد الرحمن بن قاسم في الرسائل: سئل الشيخ عبد الله ابن الشيخ محمد ، وذكر دية الشجاج المقدرة، وما سوى ذلك من الشجاج فليس فيه تقدير بل يجتهد فيه الحاكم، هو واثنان من أهل العدالة ويقدرونه باجتهادهم ويجب في كل واحدة من هاتين الشجتين المأمومة والدامغة ثلث الدية؛ لحديث عمرو بن حزم: «وفي المأمومة ثلث الدية» والدامغة أبلغ منها؛ فهي أولى منها، والغالب أن صاحبها لا يسلم، ولذلك لم يرد بخصوصها تقدير -. وفي الجراحة الجائفة ثلث الدية؛ لما في كتاب عمرو بن حزم: «وفي الجائفة ثلث.

  1. لا دية لغير أهل الذمة من الكفار في دية العبد ( في موجبات الضمان ) للدية ( والبحث إما في المباشرة ) المقتضية لذلك ( أو التسبيب ) كذلك ( أو تزاحم الموجبات )
  2. الدورة العلمية الفقهية في شرح كتاب أخصر المختصرات في الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل لابن بَلبان رحمه.
  3. لو قتل المسلم مرتدا فلا قصاص ولا دية; 5 ـ التساوي في الحرية; لا يقتل حر بعبد; لا يقتل الحر بمكاتب تحرر أكثر ولا أم ولد; حكم ما لو كان الحر معتاد القتل للعب
  4. جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر أبو بكر الجزائري، ولد عام 1921م حصل بعدها على إجازة من رئاسة القضاء بمكة.
  5. إسلام ويب - المغني - كتاب الديات - باب ديات الجراح - مسألة دية الشجاج التي لا توقيت فيها- الجزء رقم8. الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته. اختيار هذا.

قال الأصمعي أول الشجاج الحارصة و هي التي تحرص الجلد أي تشقه و منه قيل حرص القصار الثوب إذا شقه ثم الباضعة و هي التي تشق اللحم بعد الجلد ثم المتلاحمة و هي التي أخذت في اللحم و لم تبلغ العظم ثم السمحاق و هي التي بينها و بين. أما الدامغة، فقيل: سميت بذلك؛ لأنها تخرق تلك الجلدة، وتصل إلى الدماغ، وليس فيها دية مقدرة في الشرع، ومن ثم فلم يذكرها الشافعية، والحنابلة، في الشجاج، وقالوا: لا معنى لبيان حكم الشجة فيها.

ال موضوع: الديات/ديات الشجاج والجراح / أقسام الشجاج (مسألة 374): إذا نفذت في الأنف نافذة، فإن انسدّت وبرأت ففيه خمس دية روثة الأنف (1)، وما أُصيب منه فبحساب ذلك (2)، وإن لم تنسدّ فديته ثلث ديته (3)، وإن كانت النافذة في إحدى. ال موضوع: الديات/ديات الشجاج والجراح / أقسام الشجاج (مسألة 376): في احمرار الوجه باللطمة دينار ونصف، وفي اخضراره ثلاثة دنانير و في اسوداده ستّة دنانير، وإن كانت هذه الأُمور في البدن فديتها نصف‌ ما كانت في الوجه (1 مبحث في الشجاج اتفق الأئمة الأربعة - رحمهم الله تعالى : على أن الشجاج في اللغة والفقه عشرة إيضاح أو احتاج إليه بشق لإخراج عظم أو تقويمه عشرة من الإبل وهي عشر دية الكامل بالحرية لما روي عن زيد. دية الشجاج والجراح : 63 - الشجاج ما يكون في الرأس أو الوجه ، والجراح ما يكون في سائر البدن

فصل: دية الشّجاج والجراحنداء الإيما

فهذه الشجاج الخمس ليس فيها دية مقدرة شرعاً، بل فيها حكومة. والحكومة: كل ما لا قصاص فيه من الجناية فيما دون النفس، وليس له أرش مقدر مثل كسر السن إلا العظم حكم ما لو نفذت في الأنف نافذة - دية شقّ الشفة العليا أو السفلى - دية اللطمة . 384 / أبواب الشجاج والجراح ب 4 ح 1 . (2) الانتصار : 549 / 309 ، الغُنية 2 : 420 . (3) الخلاف 5 : 262 / 74 1 - قال الحنفية والشافعية (3): الجناية على ما دون النفس في المرأة تقدر بحسب ديتها، وبما أن دية المرأة نصف دية الرجل، فتكون جراحها وشجاجها نصف جراح الرجل وشجاجه، إلحاقاً لجُرحها بنفسها فهذا جدول مختصر بينت فيه دية النفس المسلمة إذا قتلت وديات جراحها وكسر العظام والسن عند الاعتداء عليها, جمعتها مما ورد في الأحاديث النبوية وأقوال أهل العلم المعتبرين متحرياً في ذلك طريق. باب الشجاج وكسر العظام (1) - الرئيسية القرآن الكريم 377 دية الرقيق 378 باب ديات الأعضاء ومنافعها 379 فصل في دية المنافع (1) 380 فصل في دية.

فصل: القسم الثاني: دية الشجاج والجروح:نداء الإيما

لماذا دية المرأة على النصف؟! وأورد في الباب 44 من أبواب دِيات الأعضاء 14 والباب 3 من أبواب دِيات الشِّجَاج والجِراحات 15 أنّ المرأة تُعاقل الرجل إلى أن تبلغ ثُلُث الدية فإذا جاوزت الثُلُث رجعت. دية الشجاج والجراح الشجاج : هو الجرح المختص بالرأس والوجه وهو على أقسام : ( الاول ) - الخارصة وقد يعبر عنها بالادمية ، وهي التي تسلخ الجلد ولا تأخذ م في 9/ 10 / 1432 بأن الدية الكاملة ثلاثمائة ألف ريال ونظراً لما اتفق عليه الطرفان في شأن الأسنان ولأن ديتها تساوي خمسة وأربعين ألفاً مضافة إلى المبلغ المقدر من مقدري الشجاج ليصبح مائتين وتسعة. ويستوي الذكر والأنثى فيما يوجب دون ثلث الدية قوله: (ويستوي الذكر والأنثى فيما يوجب دون ثلث الدية)[1]. قال في المقنع: ودية المرأة نصف دية الرجل، ويساوي جراحها جراحه إلى ثلث الدية، فإذا زادت صارت على النصف[2]

التعريف القانوني بماهية الأرش المستشار شريف النجار الأرش الأرش, بوزن العَرْش, هو المال المؤدى إِلى مجني عليه, أو وليه, أو وارثه, بسبب جناية على ما دون النفس من الأعضاء, مما ليس فيه دية كاملة. وقد يطلق الأرش على الدية [ر. الموقع الرسمي للشيخ سعد الخثلان - موجب القصاص - العاقلة. شرح متن التسهيل / استكمال باب الديات. ننتقل بعد ذلك إلى شرح كتاب التسهيل، وكنا قد وصلنا إلى (بابُ موجبِ القِصاصِ). الحقيقة أن المؤلف. في دية المنافع: 461: 98: في دية الشجاج: 462: 99: تلخيص المرام كتاب الجراح والديات.

وحدة دية الشجاج في الرأس والوجه: 485. حكم شبه الشجاج في البدن، إذا كان له دية مقدّرة: 487. حكم شبه الشجاج في البدن إذا لم يكن له دية مقدّرة. يعني: الشجاج التي فيها الدية خمس، وأما ما دون ذلك فليس فيه دية، إنما فيه حكومة. قال: [ أحدها: الموضحة التي توضح العظم وتبرزه ]: وذلك بأن يجرحه في رأسه أو في وجهه فيتضح العظم -دية الجنين-الحكم لو رمى ثلاثة بالمنجنيق فرجع الحجر فقتل رجلا; باب ديات الجراح-جراح المرأة تساوي جراح الرجل إلى الثلث-حكم من وطئ زوجته وهي صغيرة ففتقها-دية الشجاج التي لا توقيت فيه ب)- دية الشجاج والكسور وتعطل وظائف الأعضاء فيما زاد على 10% من دية النفس أو النفوس. 3-يتحمل الصندوق من الديات المترتبة على المشترك وفق ما يلي: أ)- 75% من أي دية تكون من (100) ألف فما دون

دية الشجاج والجرا

  1. ج - دية الشجاج والجراح : وهي تختلف بحسب عمق الجرح ومحله . ففي السن الواحد مثلاً خمس من . الابل. أي ما يعادل خمسة آلاف ريال ، وفي الموضحة مثل ذلك . وفي . الجائف
  2. والأشياء التي تجب فيها الدية فيما دون النفس هي شجاج وأعضاء فلنبدأ بالقول في الشجاج القول في ديات الشجاج والنظر في هذا الباب في محل الوجوب وشرطه وقدره الواجب وعلى من تجب ومتى تجب ولمن تجب فأما محل الوجوب فهي الشجاج أو.
  3. س- ما هي أنواع الشجاج ؟ 1- ما فيه حكومة 2- ما فيه دية مقدرة. س43/ مثلي بثلاثة أمثلة للشجاج التي فيها دية مقدرة؟ 1- أن تصل الشجة إلى العظم وتهمشه وتسمى ( الهاشمة)
  4. وأما الشجاج، فأولها الخارصة، وهي التي أخذت في الجلد، ولا قود فيها، ولا دية، وفيها حكومة. ثم الدامية، وهي التي أخذت في الجلد وأدمت وفيها حكومة، ثم الدامغة، وهي التي قد خرج دماؤها من قطع الجلد.
  5. 379 فصل في دية المنافع (1) 380 فصل في دية المنافع (2) 381 باب الشجاج وكسر العظام (1) 382 باب الشجاج وكسر العظام (2) 383 فصل في كفارة القتل. 384 باب القسامة (1) 385 باب القسامة (2) 386 تعريف الحدود. 387 باب حد الزنا (1

ما هي أنواع الشجاج من حيث تقدير الدية؟ - e3arabi - إي عرب

ج- الشجاج.د- الجراح. والأرش المقدر في إبانة الأطراف خمسة أنواع: 1- ما لا نظير له في البدن كالأنف. 2- ما منه اثنان في البدن كالعينين. أ‌- دية العين القائمة المبصرة: اتفق الفقهاء على أن فيهما دية. دية الشجاج الشجاج: هو الاصابات التي تقع بالرأس والوجه. وأنواعه عشرة ، وهي كلها لا قصاص فيها، إلا الموضحة إذا كانت عمدا، لانه لا يمكن مراعاة المماثلة فيها والشجاج بيانه كما يأتي: 1 - الخارصة.

ما هي أحكام الشجاج التي نص الشارع على ديتها الموضحة فما

فصل: فصل: (دية غير الشجاج)نداء الإيما

مقدار دية الجروح في السعودية فصل: الثاني: دية الشجاج والجروح:نداء الإيما . والجرح إذا وصل إلى باطن الجوف أو الظهر أو الصدر أو الحلق ففيه ثلث الدية، ويسمى الجائفة، وإن لم يصل الجرح إلى الباطن. 5 ـ باب أن دية الشجاج في الوجه والرأس سواء: 296: 6 ـ باب ان دية الجرح عمدا انما تثبت مع عدم ارادة القصاص: 296: 7 ـ باب أن من وهب الجراح ثم سرت إلى النفس: 297: 8 ـ باب ان دية الجراح والشجاج في العبد بنسبة. للاستفسار والإقتراحات والدعمواتس اب +96599119311بو صالح الصالح رئيس الفريقلمشروع كبار العلماء‏kibaralulama@gmail.com.

33 - كتاب العقول ، باب ما جاء في عقل الشجاج 859 . 34 - كتاب العقول ، باب جامع عقل الأسنان 861 78 - كتاب العقول ، باب ما جاء في دية جراح العبد 862 . 79 - كتاب العقول ، باب ما جاء في دية جراح العبد (أثر آخر) 863 دية جناية الذمي خطاء في ماله: اشتراط أن لا يكون القاتل أبا لو قتل شخصا وادعى أنه ابنه : لو قتل الرجل زوجته: اشتراط كمال العقل: حكم بالغ قتل صبياً حكم قتل العاقل مجنونا : لو كان القاتل سكران - أهمية البحث : - تعتبر بحث ودراسة تقدير دية النفس وما دونها في الفقه الإسلامي وتطبيقاتها في محاكم مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية من الدراسات التي لها أهميتها على مختلف المستويات.

الرئيسة الفتاوى الجنايات والحدود تقدير العضو المتلف وتحديد منفعته في دية الشجاج والمنافع فتوى رقم : 21165 مصنف ضمن : الجنايات والحدو

ديةُ الشُّجاج والجراح: أولاً: الشجاج : تعريفها : الشجاجُ هي الجراج في الرأس أو في الوجة، والمعروفُ منها عند السَّلف عشرةٌ: خمسٌ ورد للشارع فيها بيانُ ديتها، وخمسٌ لم يرد للشارعِ فيها حدُّ. باب الشجاج وكسر العظام كتاب الظاهر، والمراد من غير كسر عظم، فإن كسر العظم ونفذ إلى الفم، ففيه دية منقلة. ([40]) فإنه يجب فيه حكومة، لأنه لا تقدير فيه، وليس بجائفة، لأن ذلك لي عناصر مشابهة. ديات الشجاج والجراح بواسطة: الريس، عبدالحكيم بن إبراهيم منشور: (2001) ; مقدروا الشجاج ودورهم في وصف الشجاج والجروح ، وتقدير الأروش وفروض الاستحقاق بواسطة: الزغيبي، إبراهيم بن صالح منشور: (1999 ٢ دية الحر المسلم وأحکامها; ٣ دية اليهودي والنصارى والمجوس; ٤ دية العبد; ٥ دية المرأة; ٦ دية الخطأ في الحرم وفي الشهر الحرام; ٧ دية الجنين; ٨ دية العضو; ٩ أقسام الشجاج وديتها أو القصاص فيه

الشجاج وكسر العظام - Aluka

  1. 3- دية الشجاج والجراح: وهي تختلف بحسب عمق الجرح ومحله، ففي السن الواحد مثلاً خمس من الإبل أي ما يعادل خمسة آلاف ريال، وفي الموضحة مثل ذلك ، وفي الجائفة - وهي الجرح في البطن أو الصدر- ثلث الدية
  2. 5 - باب أن دية الشجاج في الوجه و الرأس سواء بخلاف ديات جراح البدن ; 6 - باب أن دية الجرح عمدا إنما تثبت مع عدم إرادة القصاص و مع التراض
  3. دية الشجاج دية أهل الكتاب دية المرأة والرجل تغليظ الدية وضوابطه 2 - باب دعوى الدم والقسامة 3 - باب قتال أهل البغي تعريف البغي، وبيان أهل البغي بالتفصي
  4. قال أبو عبيد : وليس في شيء من الشجاج قصاص إلا في الموضحة خاصة ; لأنه ليس منها شيء له حد ينتهى إليه سواها ، وأما غيرها من الشجاج ففيها ديتها . ثم الهاشمة - وهي التي تهشم العظم
  5. قال ابن رُشْد الأندلسي : واتّفقوا على أنّ دية المرأة نصفُ دية الرجل في النفس ، واختلفوا في الشِّجاج وأعضائها ، فقال جمهور فقهاء المدينة : تساوي المرأة الرجل في عقلها والشِّجَاج والأعضاء إلى.

8- من قوله: باب في ديات الأعضاء والمنافع - فضيلة الشيخ د

أرش (دية) الأرش ، بفتح الألف وتسكين الراء، يطلق على بدل ما دون النفس من الأطراف. وسمي أرشا لأنه من أسباب النزاع، يقال أرشت بين القوم إِذا أوقعت بينهم، وقيل أصل الأرش الخدش - وبعد: (فقد رفع فضيلة مساعد رئيس محاكم جازان خطابه رقم 782/2 في 16/4/1389هـ المعطوف على خطاب فضيلة قاضي أبي عريش رقم 342 في 10/4/1389هـ ومشفوعه ما رفعه مقدر الشجاج بمحكمة أبي عريش بصدد المصابين بجنايات. ( فصلٌ ) النوعُ الثاني ( الْجِراحُ ) فيُقْتَصُّ في كلِّ جُرْحٍ يَنْتَهِي إلى عَظْمٍ، كالموضِّحَةِ وجُرْحِ العَضُدِ والساقِ والفَخِذِ والقَدَمِ، ولا يُقْتَصُّ في غيرِ ذلك من الشِّجاجِ والْجُروحِ غيرِ كسْرِ سِنٍّ، إلا. دية الشجاج في الرأس والوجه سواء: فصل في دية الحمل: دية الحمل لو كان نطفة أو علقة أو مضغة أو نشأ عظم أو كُسي لحم أو ولجته الروح إن كان ذكراً أو اُنثى.

الثاني: دية الشجاج والجروح: الشجة: اسم لجرح الرأس والوجه خاصة. والجروح سواء كانت في البدن أو الرأس عشر: خمس فيها دية شرعية مقدرة.. وخمس فيها حكومة. 1- الخمس التي فيها حكومة، هي على الترتي دية كاملة ولكل عضو نصف الدية دية الشجاج. لا أرش فيها عند جمهور الفقهاء وإنما حكومة.

دية الشجاج. الشجاج: هو الاصابات التي تقع بالرأس والوجه. وأنواعه عشرة ، وهي كلها لا قصاص فيها، إلا الموضحة إذا كانت عمدا، لانه لا يمكن مراعاة المماثلة فيها والشجاج بيانه كما يأتي: 1 - الخارصة. 5 ـ باب أن دية الشجاج في الوجه والرأس سواء . 2: 35829|35830: 385: 6 ـ باب أن دية الجرح عمداً إنما تثبت مع عدم إرادة القصاص . 3: 35831|35833: 386: 7 ـ باب أن من وهب الجراح ثم سرت الى النفس . 1: 35834: 38 30 باب حكم القاتل إذا لم يقدر على دفع الدية أو لم تقبل منه ، فيه أربعة أحاديث وإشارة إلى مامر ، وفيه يجعلها صررا ويلقيها في دار هم في مواقيت الصلاة أو يصالحهم بما قدر - وسائل الشیعة الی تحصیل مسائل الشریعة جلد 1 أرش الشجاج: تكون الشجاج في الرأس والوجه وهي أحد عشر نوعاً: ـ الخارصة: هي التي تشق الجلد ولا يظهر منها الدم. ـ الدامعة: هي التي يظهر منها الدم ولا يسيل كالدمع في العي

جواهر الكلام دية الشجاج في الرأس والوج

أنواع الجروح . الجرح المُغلق . الجرح المفتوح . الجرح المزمن . دواعي مراجعة الطبيب . فيديو طرق التعامل مع الجروح . المراجع أنواع الجروح فيما يأتي بيا دية المرأة في الفقه الإسلامي - دراسة نقديّة لنظريّة الشيخ الصانعي 383 ـ 384، باب5، أبواب ديات الشجاج، ح1. ([94]) المصادر نفسها، ح2. ([95]) اختيار معرفة الرجال 2: 860. ([96]) معجم رجال الحديث 10: 341 الملخّص: تقع هذه المقالة في (تسع) مسائل أوردها الكاتب حول أحكام (دية اللّطمة)، من قبيل: ما لو كانت اللَّطمة في الوجه، وافتراقها عمّا لو كانت في البدن، وافتراق الدية بين الاحمرار والاخضرار والاسوداد، وهل أنّ تغيّر لون. [COLOR=blue]متابعات ( الأحساء نيوز )[/COLOR] حسم المجلس الأعلى للقضاء أخيراً، جدل تحديث الديات المتعلقة بقضايا القتل العمد والخطأ، بعد أن تلقى أمراً ملكياً بالموافقة على تعديل مبلغ الدية من ( 100 ألف إلى 300 ألف ريال ) للقتل الخطأ.

شرح كتاب أخصر المختصرات: دية الشجاج الشيخ أ

فمن هنا نقول: دية الشجاج تختلف باختلاف نوع الشجة. قال رحمه الله رحمة واسعة: والنظر في هذا الباب في محل الوجوب وشرطه وقدره الواجب، وعلى من تجب؟ ومتى تجب؟ ولمن تجب وقيل دية. وأما الشجاج، فأولها الخارصة وهي التي أخذت في الجلد، ولا قود فيها ولا دية وفيها حكومة. ثم الدامية، وهي التي أخذت في الجلد وأدمت وفيها حكومة ثم الدامغة، وهي التي قد خرج دماؤها من قطع. وَدَلِيلُنَا : هُوَ أَنَّ الدِّيَةَ لَا تَجِبُ إِلَّا تَوْقِيفًا كَدِيَاتِ الشِّجَاجِ وَالْأَطْرَافِ ، وَلَيْسَ فِي الشَّعْرِ تَوَقُّفٌ فَلَمْ يَجِبْ فِيهِ دِيَةٌ ، وَلِأَنَّ الدِّيَةَ.

6 - كتاب العقول ، باب ما جاء في عقل الشجاج 858 . 7 - كتاب العقول ، باب ما جاء في عقل الأصابع 860 . 8 - كتاب العقول ، باب ما جاء في دية جراح العبد 862 . 9 - كتاب العقول ، باب ما يوجب العقل على الرجل في خاصة. دية الحر المسلم مائة من الإبل ديات الشجاج : 4.2.3.1. بعضها لا قصاص فيها بل فيها حكومه وهي : 4.2.3.1.1. الحارصة : وهي التي تحرص الجلد أي تشقه قليلا ولا تدميه.

مجمع الفائدة والبرهان في شرح إرشاد الأذهان دية الشجاج في

  1. ب - يجب في الشجاج:- المادة 16- أ - تجب دية النفس وما دونها في العمد حالة. ب ـ تستحق دية النفس في غير العمد على ثلاثة أقساط متساوية في ثلاث سنوات
  2. الثامن عشر ـ لو كان القصاص في الشجاج فكيف يكون ذلك [1] ؟ يعتبر التساوي بالمساحة في الشجاج طولا وعرضآ، لعموم أدلّة القصاص وحكم العدل الإسلامي، وادّعي عليه الإجماع والشهرة، ويكفي صدق عنوان الشجة، وربما يقال بعدم اعتبار.
  3. 5ـ أن توضح الطالبة أقسام الشجاج توضيحا مفصلا . 50ـ عددي ما كان فيه دية مقدرة شرعا من الجروح في سائر البدن غير الرأس والوجه . 51ـ ما المقصود بالحكومة
  4. دية الكف على الوجه. فإن ضربهما فأشلهما وجبت ديتهما لأنه أتلف منفعتهما فوجبت ديتهما‏,‏ كما لو أشل يديه وإن تقلصتا فلم تنطبقا على الأسنان أو استرختا فصارتا لا تنفصلان عن الأسنان‏,‏ ففيهما الدية لأنه عطل منفعتهما.
  5. اذا المحب طبر فهل عليه دية الشج او الرجل الشجاج هل عليه دية؟ ان كان الجواب لا، لماذا؟ جواب: بإسمه جلت أسماؤه
  6. أن عصبة الرجل بنوه و قرابته لابيه ( و ) لكن مع ذلك كله ( قيل ) كما عن النهاية و الغنية و الاصباح ( هم الذين يرثون دية القاتل لو قتل ) و الذي ع
  7. في هذا الكتاب يجمع الشيخ علي سميسم فتاوى السيد محمد الصدر في المسائل الحديثة التي اندرجت في رسالته (منهج الصالحين) وكتابه (فقه الفضاء) وهي في مجموعها تشتمل على فقه السيد الصدر في موضوعات حديثة كما يشير إلى ذلك عنوان.

دروس الحرمين: دية الشجاج والجراح ( الشيخ ابوبكر الجزائري

الشِّجاج -كما قال المؤلف: (جُرُوْحُ الرَّأْسِ وَاْلوَجْهِ)، وهذا قد بيَّناه، وأنَّه اصطلاح اصطلح عليه الفقهاء -رَحِمَهُم اللهُ تَعَالَى- وهي تسعٌ، وبعضهم يعدها عشرًا، وسيأتي الكلام على. - إذا كان تقدير التعويض لا يخضع لرقابة المحكمة العليا ، فإن تحديد عناصر الضرر يخضع لرقابتها لأنه من قبيل التكييف القانوني للواقع ، ولقد حدد المرسوم السلطاني رقم 2 /83 مقدار دية النفس للذكر.